[align=center]النقــــــد ... وظائفه ، وأسسه ، وفلسفته الجمالية[/align]
[align=center]في الفنون التشكيلية[/align]
* كتبه (آل قمّاش ،2003م)
حين نتحدث عن النقد ، فن المقصود به النقد في الفنون المرئية ، ولكي يكون ، ذلك جلياً أ نقصد النقد في الفنون التشكيلية.
وظائف النقد /
يذكر (قزاز،1423هـ) أن وظيفة النقد الفني تكمن في الجمهور الذي يتلقى هذا النقد الموجه إليهم عن طريق الكتابة أو الحديث النقدي . ويتمثل ذلك في الأشكال النقدية التالية ( النقد الأكاديمي – النقد التعليمي – النقد الصحفي – النقد الشعبي ) (1)
أسس النقد /
وضح (قزاز،1423هـ) أسس النقد الفني في نقاط (3) وهي /
أ*- الأساس النفعي / أي ارتباط الفن بالوظيفة النفعية .
ب*- الأساس المعرفي / وهو مضمون العمل الفني ورسالته .
ت*- الأساس الأخلاقي والديني / العلاقة بين الدين وفلسفته الجمالية .
ث*- الأساس النفسي / معرفة مدى تقبل المتلقي النفسية للعمل الفني.
ج*- الأساس الاجتماعي / وهو ارتباطه بالحياة الحضارية والاجتماعية ، وما يؤكد عن طريق الفن لتلك القيم
ح*- الأساس الجمالي / وهو البحث عن القيم الجمالية في الأشكال والعناصر المكونة للعمل الفني .
يرى (فضل،2000م) أنه لا يكون النقد سليما ما لم يعتمد على أسس واضحة ، ويؤكد على أنه لنقد أي عمل فني لابد من النظر له من جانبين وهما الشكل والمضمون ، فالمضمون هو الرسالة التي يريد الفنان أن يقولها عن طريق العمل الفني ، وتكون الرسالة كبيرة أو صغيرة ، ذاتية أو موضوعيه ، محلية أو عالمية . والشكل يتمثل في الخطوط والألوان والمساحات . مفسراً القاعدة الأساسية في فهم الشكل في العمل الفني ذاكر ومصنف عناصر بناء العمل الفني (2) .
وقد فصل (شوقي 1998م) هذه الجوانب إلى العناصر الشكلية وبناء التصميم ممثلة في ( النقطة – الخط – المساحة – الحجم – الملمس – الضوء والظل – اللون – الفراغ ) والنظام البنائي أو هيكل التكوين ممثل في ( النظام – الشكل والأرضية – التوافق والتباين – المحاور والمنحنيات – الشبكات الهندسية ) والأسس الإنشائية ممثلة في ( الشكل وتغير المساحة – الملمس – التباين – التداخل والتشابك – التصغير والتكبير – التبادل بين الأشكال ) وأسس التصميم الجمالية ممثلة في ( الإيقاع بأشكاله – الاتزان – الوحدة – التناسب ) . (3)
هنا أنوه أن الاخ / الاخت سدين تناولت هذة الجوانب بشكل موسع ، على هذا الرابط
http://www.art4edu.com/vb/showthread...ed=1#post12146
فلسفة النقد الجمالية /
يؤكد (قزاز،1423هـ) أن هناك نظريات جمالية عن طريقها يمكن فهم ومعرفة والحكم على جمال العمل ، وهذه النظــريات هي (النظرية الواقعية أو نظرية المحاكاة – النظرية الشكلية – نظرية المضمون – والنظريات فيما بعد الحداثة ) . (3)
كما يرى (أبو الخير 1998م) أن هناك مغالطات حول تربية الذوق الجمالي ومن هذه المغالطات :
المغالطة الأولى : أن الذوق الجمالي مسألة فطرية لا تحتاج إلى تعلم / مؤكداً أنها تحتاج لتعلم ، وبما أن الإنسان يملك الفطرة الجمالية ، والإنسان مفطور على الجمال ، وخلق الله الطبيعة بجمال ، وكلف الإنسان بالنظر في آياته الجمالية في الطبيعة (( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت (17) والى السماء كيف نصبت (18) والى الأرض كيف سطحت )) (4) ، ورغم وجود الجمال حول الإنسان إلا انه لا ينظر إليه ، بل ينظر إلى مصالحه الدنيوية .
المغالطة الثانية : توجد علاقة طردية بين المال والجمال / أي انه كلما زاد المال زاد التذوق وهذا خطأ ، فالتذوق ثروة فردية ومسالة حضارية لا ترتبط بالمال .
المغالطة الثالثة : إن الذوق ثابت ومقنن / والثبات والتقنين للقيم العليا ، ولكن لتعريف هذه القيم يختلف العلماء في تفسيرها ، فالجمال ليس شيئا مادياً ، إنما هو صادر عن المادة .
إذن الذوق غير مقنن وغير ثابت لأنه تطبيق لقيمة عليا هي الجمال .
المغالطة الرابعة : الذوق مسألة فردية بحتة / بل الصحيح أنه فردي وجماعي في نفس الوقت ، مستشهداً بالمثل الشعبي القائل (كل ما يعجبك وألبس ما يعجب الناس ) ، ومضيفا التوحد في الطراز المعماري بين أفراد المجتمع . (5)
يتفق الباحث مع أبو الخير في النقطة الأخيرة خاصةً في أن الذوق مسألة فردية وجماعية أيضاً ، وعند النظر إلى المدارس والاتجاهات الفنية السابقة نلاحظ أنها نشئت لتلبيه حاجات معينة في المجتمع ، ومن ثم الصراع بين هذه المدارس فالكبار يرون أن القديم أفضل والشباب يرون إن الجديد هو الأفضل بالنسبة لهم لانه يتلاءم مع ذوقهم وحياتهم ، وقد حدث ذلك بين أجيال الفن قديماً وحديثاً .
______________________________
* قمّاش ، علي آل قمّاش.(2003م) ، تقرير غير منشور ، منتدى التربية الفنية ، الانتر نت
التذوق والنقد الفني
الرقم المرجع
(1) قزاز ، طارق بكر عثمان . (1423هـ) : النقد الفني المعاصر دراسة في نقد الفنون التشكيلية ، ط1،مكة المكرمة ، المملكة العربية السعودية .
(2) فضل ، محمد ، عبد المجيد . التربية الفنية ،مداخلها ، تاريخها ، وفلسفتها ، ط2 ، مطابع جامعة الملك سعود ، الرياض ، المملكة العربية السعودية .
(3) إسماعيل ، إسماعيل شوقي . ( 1998م) : الفن والتصميم ، الناشر المؤلف ، القاهرة ، مصر .
(4) القران الكريم – سورة الغاشية 17:19
(8) أبو الخير ، جمال . (1998م) : مدخل إلى التربية الفنية ، الناشر مكتبة الخبتي الثقافية ، بيشة ، المملكة العربية السعودية .
(5) عباس ، راوية عبد المنعم . (1998م) :الحس الجمالي وتاريخ الفن ، ط1 ، دار النهضة العربية ، بيروت ، لبنان .
Bookmarks